تطبيقات

تعرف على نصائح آبليس لسيدنا موسى عليه السلام

من هو النبي الذي يحبه ابليس وشفع له عند ربه جل جلاله وقام ابليس بتقديم النصح له؟
لا يثبت ولا يصح حديث شفاعة موسى عليه السلام لإبليس. ولكن لكونه نبي الله فقد لبي له نداء التوبة حيث انه
في ذات مره تقابل ابليس لعنة الله عليه مع نبي الله موسي كليم الله وطلب من موسي ان يتوسل الي رب لعزة سبحانه ان يتوب عليه. وعلي الرغم من كذب نوايا الملعون ابليس لعنه الله .
الا ان نبي الله موسي توسل الي الله لقضاء حاجة ابليس بالتوبه وقد قبل رب العزه جل جلالة طلب نبيه وكليمه موسي عليه السلام ولاكن بشرط ” ان يذهب ابليس الملعون ويسجد عند قبر نبي الله ادم عليه السلام ”
فرفض ابليس لعنه الله عليه طلب موسي اليه مستكبراً برده انه رفض السجود له حيا فيذهب ويسجد لقبره؟

وصايا موسى الثلاث

ثم اوصي نبي الله موسي بثلاثة وصايا وهي: يا موسى إن لك علي حقاً بما شفعت لي إلى ربك، فاذكرني عند ثلاث لا أهلكك فيهن
• اذكرني حين تغضب فإني أجري منك مجرى الدم
• واذكرني حين تلقى الزحف فإني آتي ابن آدم حين يلقى الزحف فأذكره ولده وزوجته حتى يولي
• وإياك أن تجالس امرأة ليست بذات محرم فإني رسولها إليك ورسولك إليها.

الدروس المستفاده من القصة

ومن الدروس المستفاده من هذه القصة انه لا بد علي الانسان التمسك بالقيم و الحرص على التسامح والبعد عن الغضب فهو من مسالك الشيطان للإنسان. وان الله يقبل توبة العبد التائب مهما بلغت ذنوبه، وقد فتح الله باب التوبة في الليل ليتوب مسيء النهار وفتحه في النهار ليتوب مسيء الليل وباب التوبة لا يُغلق إلى يوم القيامة. على المسلم أن يحذر من الكبرياء فهو من كبائر الذنوب ومن مهلكات العبد. العقد والعزيمة في النية في السير في سبيل الله واجب على المسلم. الحذر من الاختلاط بالنساء والحذر من الكلام مع غير ذات المحارم. حيث قال النبي الكريم صلي الله عليه وسلم ما من رجل وامراة الا وكان ثالثهما الشيطان.
وفي هذه القصه نجد ان الهدف الاساسي لابليس الملعون هو تضليل البشر بعدما عصي الله عز وجل رغم يقينه الكامل بوحدانية الله جل جلاله وان الملعون اقسم ايضا بعزه الله عز وجل ولكن بعدما تم طرده طلب من رب العزه ان يخلد الي يوم القيامه ووعد الله ان يغوي ويضلل عباده الي طريق الضلال والبعد عن الله جل جلاله. الا عباد الله المخلصين اي اصحاب الايمان القوي فلن يقدر علي زعزة ايمانهم بالله او تغيير عقيدتهم . ولذلك يجب علينا الحذر من الشيطان ومكائده لان الشيطان في كل وقت لا يريد بك الا السوء
وفي النهاية ندعو الله ان يجنبنا الشيطان ومكائده الي يوم القيامة بامره.


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى