تطبيقات

طريقه تأمين هاتفك من التجسس عليه

ساعد انتشار الهواتف الذكيّة على الاعتماد بشكل متزايد على الإنترنت في التواصل مع الآخرين، وخاصّة باستخدام وسائل الاتّصال التي تعتمد على الصوت والفيديو. كما أدت جائحة كورونا إلى تحول آلاف الأشخاص حول العالم للعمل عن بعد، ممّا ضاعف بدوره من استخدام تطبيقات الدردشة سواء في إطار العمل، أو حتى في العلاقات الاجتماعيّة، وأصبحت هواتفنا تمتلئ بالكثير من التطبيقات التي منحناها الإذن وقتٍ ما لاستخدام كاميرا أو ميكروفون الهاتف بشكل تلقائيّ دون طلب موافقتنا في كُلّ مرّة.
لا يخلو استخدام مثل هذه النوعيّة من التطبيقات من نسبة مُخاطرة. هُناك دائمًا مخاوف تتعلّق بالخصوصيّة مع كُلّ تطبيق نُثبّته على الهاتف خشية أن يخفي بين طيّاته برمجيّات خبيثة أو برامج تجسّس تسمح بالتسلّل إلى بياناتك ومعلوماتك الخاصّة، فماذا لو كان هذا التطبيق يملك أيضًا صلاحيّة الوصول لكاميرا وميكروفون الهاتف؟ هل يُمكن اكتشاف ما إذا كان هناك من يتجسّس عليك؟ وهل من سُبل مُتاحة لحماية كاميرا وميكروفون الهاتف من الاختراق؟ نُجيب عن جميع هذه التساؤلات في السطور التالية.
على الرغم من حالة الريبة والتشكّك التي كثيرًا ما تُثيرها في نفوسنا الإعلانات التي تظهر على هواتفنا الذكيّة، والتي تُعلن عن أشياء سبق لنا وتحدّثنا عنها في مُحادثاتنا الهاتفيّة أو في أحاديثنا اليوميّة العاديّة، فإن مُعظم الشركات العاملة في مجال تقنيات الأمن السيبرانيّ تنفي احتماليّة لجوء المُعلنين إلى التجسّس على الجمهور المُستهدف من الإعلانات باستخدام كاميرات وميكروفونات هواتفهم الذكيّة لمعرفة اهتماماتهم، وذلك لصعوبة استخلاص معلومات هامّة وذات قيمة من بين أطنان من المحادثات والمُكالمات اليوميّة التي يُجريها ملايين الأشخاص.

كيفيه منع المواقع التجسس علي هاتفك؟

قم بفتح متصفح جوجل قم بالضغط علي الثلاث نقاط اعلي يسار الشاشه عند المتصفح الخاص بك، ثم بعد ذلك الضغط علي الاعدادات ثم الضغط علي اعدادات المواقع الأكترونيه، ثم تبدا باختيار الكامير وتتاكيد بتفعيل كلمة محظور ثم التاكد من الميكروفون ايضا وتفعيل كلمة محظور.

كيفيه حماية هاتفك من التجسس؟

تُعتبر الإمكانيّات المطلوبة لكي يتمكّن أحد المُتلصّصين من تعطيل ميزة ظهور النقاط المُضيئة والأيقونات الدالّة على تشغيل الكاميرا والميكروفون في شريط حالة الهاتف مُعقّدة وغير متوفّرة سوى لعدد محدود من المُهاجمين الإلكترونيّين لحُسن الحظ، وبالتالي لا داعي للقلق من أن يتم إيقاف تشغيل هذه المزايا على هاتفك دون علمك، ما لم تكُن صيدًا ثمينًا وهدفًا بالغ الأهمّية لعُتاة المهاجمين الإلكترونيّين الذين يركّزون جهودهم في معظم الأحوال لاختراق أجهزة الشخصيّات العامّة أو المسؤولين الكبار أو الشركات والمؤسّسات الاقتصاديّة الكُبرى. في جميع الأحوال لا يحتاج المُهاجم الإلكترونيّ سوى لاستغلال خطأ ما ترتكبه بنفسك لكي يتمكّن من الوصول إلى جهازك وتشغيل الكاميرا أو الميكروفون.
تُعدّ الوقاية خير من العلاج في أغلب الحالات، وإذا كُنت لا تزال قلق بشأن تشغيل كاميرا أو ميكروفون هاتفك، فهُناك إجراءات يُمكن من خلالها تفادي حدوث ذلك. وفيما يلي أهم الإجراءات الواجب اتّباعها للحماية من اختراق كاميرا وميكروفون الهاتف.

ما هى اضرار عدم تنفيذك للخطوات؟

تعد إمكانية تجسس الآخرين على الهواتف واحدة من أكثر المخاوف شيوعا لدى مستخدمي هواتف أندرويد. لذلك يسعى الكثير من الأشخاص إلى أخذ الاحتياطات اللازمة في ظل تعدد أشكال التجسس التي لا يمكن حصرها.
ولعل التجسس على المستخدمين عبر ميكروفون الهاتف إحدى طرق هذا التجسس، حيث يتمكن المتجسّس من سماع كل ما يقال ومعرفة نشاط المستخدم عبر الهاتف.
تحميل أحد التطبيقات الضارة من بين الأسباب الشائعة التي تمكّن الآخرين من التجسّس على ما تقوله عبر الميكرفون الموجود على نظام أندرويد.
وتتمكن هذه التطبيقات من الحصول على أذونات لا تتوافق أبدا مع نشاطها، فمثلا تصل تطبيقات المصباح إلى الميكروفون، لذلك ينبغي على المستخدم أن يكون متأهبا أمام مثل هذه الحالات.
من هذا المنطلق، تعد مراجعة أذونات التطبيقات المثبتة على الهاتف أمرا أساسيا.
يجب على المستخدم أن يتحقق من عدم وجود أي تطبيق يسمح له بالوصول إلى ميكروفون الهاتف.
وينبغي على المستخدم أن يشك ويتحقق من التطبيقات حين تطلب منه الوصول إلى ميكروفون الهاتف أكثر من مرة إذا كان هذا التطبيق لا يحتاج للوصول إلى الميكرفون من حيث المبدأ. لذلك، قد يكون هذا التطبيق ضارا ويسهّل عملية التجسس علينا.
ويحتوي قسم التطبيقات في غالبية الأحيان على قسم أذونات ضمن إعدادات أندرويد، لذلك يستطيع المستخدم التحقق شخصيا من التطبيقات التي يمكنها الوصول إلى ميكروفون الهاتف.


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى