صحة و جمال

سبب وجود مغص الدوره مع عدم نزولها – 9 اسباب ونصائح مهمة

ما هو سبب وجود مغص الدوره مع عدم نزولها ، هناك العديد من الأسباب المتعلقة بأمراض النساء وغير أمراض النساء التي قد تعاني منها من التقلصات والمغص. على الرغم من أن سبب تقلصاتك والمغص قد يكون غير ضار ، إلا أنه من الجدير دائمًا التحقق من السبب الجذري للتقلصات والمغص بدون وجود الدورة الشهرية، وذلك للتأكد من أن أعراضك آمنة وغير خطرة.

المغص المصاحب للدورة الشهرية شائع ، خاصة بالنسبة للنساء اللاتي يعانين من كثرة الاستروجين ، أو ارتفاع البروستاجلاندين أو زيادة مستويات الالتهاب.

إذا كنت تعانين من تقلصات في الدورة الشهرية  دون نزيف أو في وقت غير متوقع من الدورة ، فقد يكون شيء آخر غير الدورة الشهرية التي تسبب الأعراض لديك. دعينا نتعمق في الأسباب الشائعة التي تعاني منها النساء للتقلصات (بخلاف الدورة الشهرية) وماذا يعني ذلك لصحتك، وسنعرف سبب وجود مغص الدوره مع عدم نزولها.

9 أسباب تسبب المغص والتقلصات مع عدم وجود الدورة الشهرية

1- الحمل

تقول الدكتورة Jolene Brighten: عندما تأتي امرأة إلى مكتبي مع وجود اعراض مغص وتقلصات الدورة الشهرية دون نزيف ، سؤالي الأول هو: هل هناك فرصة أن تكوني حاملاً؟

من الشائع بالنسبة للنساء اللواتي لم يسبق لهن الحمل ، أن يعانين من تقلصات ومغص خفيف وحتى بعض البقع المصاحبة لعملية الزرع في الرحم وتكوين الجنين.

أتذكر عندما كنت حاملاً في ابني ، أقسمت أن الدورة الشهرية قادمة لأن تشنجات المعدة والمغص كان سيئ للغاية. ولكن تبين من ثلاث اختبارات حمل هي إيجابية في وقت لاحق وكان من الواضح أن الدورة الشهرية لم تكن سبب تقلصاتي. من الشائع طبعاً غياب الدورة في المراحل المبكرة للحمل، وهذا هو السبب في أن إجراء اختبار الحمل هي الخطوة الأولى عندما تشعرين بتقلصات ولا يمكن رؤية دورتك الشهرية.

إذا كنت امرأة نشطة جنسيًا تعاني من تقلصات وغياب الدورة الشهرية ، أوصي بإجراء اختبار الحمل في المنزل أو مع طبيبك. من الممكن دائمًا أن تكوني حاملاً حتى أثناء استخدام موانع الحمل ، لذلك إذا كنتِ في شك ، يرجى الاختبار.

2- الإباضة

قد تشعر بعض النساء بالإباضة. هذه حالة تسمى Mittelschmerz ، عندما تعاني المرأة جسديًا من خروج البويضة من المبيض، تحدث الإباضة في منتصف الدورة، وعادة ما تكون أيام 10-14 تقريبًا من دورتك. إذا شعرت بتشنج في منتصف الدورة ، خاصة إذا استمرت لمدة يوم واحد فقط ، فقد يكون ذلك ألمًا في التبويض.

يختلف ألم التبويض من امرأة لأخرى، يفسرها البعض على أنها حادة، والبعض الآخر آلام خفيفة، والبعض الآخر يشعر بإحساس حارق. في معظم الحالات، يمكن تخفيف آلام الإباضة باستخدام زجاجة ماء ساخن أو وسادة تدفئة. يمكن أن يساعد التمرين الخفيف أيضًا في تقليل هذا الانزعاج المؤقت.

عادة لا يكون ألم الإباضة مثيرا للقلق إلا إذا أصبح الألم لا يطاق. إذا كان لديك ألم شديد في منتصف دورتك، يجب عليك تحديد موعد مع طبيبك.

على الرغم من الإزعاج ، أعتقد أنه من المدهش جدًا أن تكون المرأة في تناغم مع جسدها لدرجة أنها تدرك فترة الإباضة أثناء حدوثها.

3- كيس المبيض

يمكن أن تسبب الكيسات في المبيضين ألمًا وتشنجًا طوال الشهر، على الرغم من أنها شائعة في منتصف الدورة، يمكن أن يكون الشعور خفيفاً أو حادًا ، ويزول الألم عادة عندما يتقلص الكيس أو ينفجر.

إذا كنت تعاني باستمرار من تقلصات لا يمكن تفسيرها، خاصة على جانب واحد في كل مرة ، أوصي بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل. هذه عملية تصوير تمر عبر المهبل لتلقي نظرة على المبيضين. يمكن أن يساعد ذلك في رؤية أي تكيسات أو مشاكل في المبيض.

معظم كيسات المبيض حميدة ، ولكن يمكن أن تصبح مشكلة إذا أصبحت الكيسات متضخمة للغاية أو إذا كان هناك عدد منها.

عندما تكون كتلة المبيض كبيرة جدًا ، يمكن أن تؤدي إلى التواء المبيض. يحدث هذا عندما يلتوي المبيض، مما يقطع تدفق الدم. هذا يمكن أن يهدد الحياة. قد يكون هذا أكثر خطورة ، لأن الألم الشديد يصاحبه غثيان وقيء وحمى وقشعريرة. إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض ، فاطلب العناية الطبية الفورية.

4- بطانة الرحم

الانتباذ البطاني الرحمي هو مرض تنمو فيه الأنسجة التي تبطن الرحم في أجزاء أخرى من الجسم. لا تزال تلك الأنسجة حساسة لتقلبات الهرمونات ، لذا فهي تحاكي نفس التورم والنزيف الذي يحدث في الرحم طوال الدورة الشهرية.

يمكن أن تشعر النساء المصابات بانتباذ بطانة الرحم بتقلصات تشبه الدورة الشهرية على مدار الشهر. تحدث هذه عادةً في منطقة الحوض وأسفل الظهر وأسفل البطن وحتى أعلى الفخذين. غالبًا ما يكون هذا التشنج شديدًا لدرجة أن المشي يمكن أن يبدو وكأنه عمل روتيني يومس.

 بالنسبة للنساء الأخريات ، قد يحدث التشنج ويذهب في موجات. يختلف ألم بطانة الرحم بشكل كبير من امرأة إلى أخرى ، مما قد يجعل من الصعب تشخيصه.

مواضيع ذات صلة بالمقال ومهمة :

إذا كنت تعانين من تقلصات شديدة على مدار الشهر ، فقد تكونين مصابة بانتباذ بطانة الرحم.

5- سرطان المبيض

قد يكون سرطان المبيض سببًا نادرًا ومحتملًا لوجود تقلصات ومغص بدون دورة. يمكن أن يسبب سرطان المبيض آلامًا في البطن أو الحوض قد تنتشر في الساقين أو الظهر. غالبًا ما يكون مصحوبًا بتغيير الأمعاء. يمكن أن يسبب هذا الإمساك والانتفاخ وتورم البطن وفقدان الشهية وتقليل التبول.

في بعض الحالات ، قد يسبب سرطان المبيض أيضًا وجود بقع دم. من المفيد دائمًا التواصل مع طبيبك إذا كان لديك تغيير في الدورة الشهرية أو الهضم.

6- مرض التهاب الحوض

مرض التهاب الحوض (PID) هو عدوى وصلت إلى الرحم وقناتي فالوب والمبيضين. يمكن أن ينتج PID عن مجموعة متنوعة من الالتهابات ، مثل E.coli و staphylococcus أو القناة الهضمية والكائنات التنفسية.

تحدث حوالي 85٪ من حالات التهاب الحوض عن طريق العدوى المنقولة جنسيًا والتهاب المهبل البكتيري.

قد لا تظهر على النساء المصابات بمرض التهاب الحوض أية علامات أو أعراض، وعندما تظهر الأعراض، تعاني النساء من تقلصات شديدة بدون وجود الدورة الشهرية، إلى جانب الانزعاج والألم مع الجنس، ومن العلامات الاخرى للاصابة بعدوى هي الحمى والإفرازات المهبلية.

يضع اللولب (IUDs) النساء في خطر أكبر للإصابة بمرض التهاب الحوض. خيوط اللولب تساعد في الواقع على عدوى بكتيرية في طريقها إلى الأعضاء التناسلية.

إذا كنت تعانين من تقلصات وحمى غير مبررة ، فاطلبي الرعاية الطبية على الفور.

7- متلازمة القولون العصبي

يمكن أن يكون للتقلصات والمغص أصله غير نسائي، تقع أعضاء القولون والجنس بالقرب من بعض، لذا يمكن أن يفسر الألم في أحدهما ويكون السبب شئ آخر. يمكن الخلط بين ألم الحوض وأسفل البطن بسهولة ، ولهذا السبب من المهم النظر إلى الأعراض الأخرى المصاحبة للمغص.

على سبيل المثال ، إذا حددت أن بعض الأطعمة تؤدي إلى تقلصات ، فهذا يشير إلى مشكلة في الأمعاء ، والتي تمنحك فكرة عن مكان سبب المشكلة.

إذا كنت تعانين من مغص وتقلصات بعد تناول الطعام أو أعراض أخرى تتعلق بالأمعاء ، مثل انتفاخ البطن والإمساك ، فقد يكون لديك حالة من SIBO ، والتي يتم تشخيصها بشكل شائع على أنها متلازمة القولون العصبي.

8- مرض التهاب الأمعاء

سبب آخر لتشنج القولون هو مرض التهاب الأمعاء (IBD). يعد مرض التهاب الأمعاء (IBD) ، الذي يُعرض عادةً على أنه التهاب كرون أو التهاب القولون التقرحي ، حالة مناعية ذاتية تؤثر على القناة الهضمية. يمكن أن تحدث التقلصات في أي مكان في البطن ، وغالبًا ما تكون مصحوبة بالتعب والتهيج وحتى الحمى. إذا كان هذا هو السبب الجذري للمغص ، فمن المحتمل أيضًا أن يكون لديك تغيرات غير طبيعية في الأمعاء ، مثل الإمساك أو الإسهال أو الدم أو المخاط والأطعمة غير المهضومة التي تظهر في البراز.

من خلال علاجات النظام الغذائي ونمط الحياة ، يمكنك تغذية صحتك المناعية والجهاز الهضمي لإنهاء الألم.

إذا كنت تعتقدين أن هذا ما قد يكون لديك، فستحتاجين بالتأكيد إلى أخصائي أمراض الجهاز الهضمي لمساعدتك في الحصول على التشخيص وتقديم المشورة لك بشأن خياراتك. يمكن لطبيب العلاج الطبيعي أو الطب الوظيفي مساعدتك في اكتشاف السبب الجذري الخاص بك وإنشاء تغييرات نمطية دائمة لتحسين صحتك.

9- التهاب الزائدة الدودية

يمكن أن يكون سبب آخر للتقلصات في البطن هو التهاب الزائدة الدودية، إذا كنت مصابة بالحمى وتعاني من تقلصات في الجانب الأيمن السفلي من بطنك أو حول زر بطنك ، فقد حان الوقت للاتصال بطبيبك أو زيارة المستشفى. التهاب الزائدة الدودية هو حالة طارئة تحتاج إلى عناية فورية.

اذا هل عرفت سبب وجود مغص الدوره مع عدم نزولها

المراجع


Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى