أخبار العالم

أسعار الأجبان ترتفع بأكثر من 30 في المائة قبل رمضان

ماتزال أسعار المواد الغذائية تسجل ارتفاعا ملحوظا، وذلك قبل أسابيع من شهر رمضان الكريم، حيث سجلت أسعار الأجبان بالجملة زيادات جديدة، تجاوزت نسبتها 30 % من سعر البيع قبل أيام، إذ قفز سعر الجبن الأحمر من 85 درهما للكيلوغرام، إلى 103 دراهم.

 

وأخبرت الشركات المصنعة والموزعة، الموزعين بالجملة بالزيادات الجديدة قبل رمضان، قبل أن يتم تعميمها على نقط البيع بالتقسيط.

 

وبحسب مصادر مهنية، فالشركات المصنعة والموزعة أوضحت أنها الزيادة في الأسعار مرتبطة بنقص في الإنتاج، وقلة العرض في السوق، بسبب تنامي الطلب اليومي على هذه المواد الاستهلاكية، مؤكدين أن الفترة المقبلة ستشهد زيادات أخرى، في حال الوضع على ما هو عليه.

 

وتتزامن الزيادة في أسعار الأجبان، مع تواصل  أزمة كبيرة في إنتاج الحليب ومشتقاته، إذ لم تفلح الحكومة في معالجة اضطرابات السوق، رغم إقرارها دعم إنتاج العجول المحلية بـ4000 درهم للعجلة.

 

وتسابق حكومة عزيز أخنوش الزمن لتخفيض من أزمة لهيب الأسعار التي تضرب الأسواق المحلية، حيث أصدرت في وقت سابق وزارتي الفلاحة والداخلية قرارا يقضي بحظر ذبح الأبقار التي لديها أقل من أربعة أسنان بديلة، وتعليق ضريبة القيمة المضافة على الكسب والأعلاف، ودعم استيراد الحليب المجفف والزبدة لاستعمالها في إنتاج مشتقات الحليب.


Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى